فوائد و أضرار عشبة الناردين (حشيشة الهر) ودواعي الاستخدام

٠١ يوليو ٢٠٢٢    موقع منجود    0
فوائد و أضرار عشبة الناردين (حشيشة الهر) ودواعي الاستخدام

عشبة الناردين (Valeriana officinalis) أو الفاليريان, وتسمى أيضًا حشيشة الهر, هي نبات مزهر معمر موطنه الأصلي أوروبا وآسيا, وتم استخدام جذور هذه النبتة قديماً كدواء تقليدي للمساعدة على النوم وتهدئة الأعصاب نسبة لأنه يتكون من عناصر تساعد في علاج الأرق الناجم عن التوتر العصبي والتوتر والقلق.

يرى بعض المعالجين المختصين بالطب البديل, أن الناردين ينتمي إلى نفس فئة دواء الفاليوم بسبب آثاره المهدئة مما يساعد العقل على الوصول إلى حالة النعاس السريع مما يجعلك تشعر بالرغبة في النوم بسهولة. بالاضافة لذلك فان هذا العشب أقل إدمانًا من الحبوب المنومة مثل الـ Valium.

لتأكيد تأثيره المنوم, قام فريق من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز بتقييم 21 دراسة منشورة مسبقًا حول استخدام مستخلص جذور عشبة الناردين لعلاج الأرق. ووجدوا أن المستخلصات كانت أكثر فاعلية في تعزيز النوم من العلاجات الأخرى. من بين جميع المشاركين في الدراسة, أفاد حوالي 80 في المائة عن نتائج إيجابية بعد تناول حشيشة الهر, كما لم يتم تسجيل أي آثار جانبية سلبية عند استخدام الفاليريان, لكن على الرغم من ذلك, ينصح بتجنب استخدم عشبة الناردين بواسطة النساء الحوامل.

استخدامات و فوائد عشبة الناردين

تستخدم جذور عشبة الناردين عادة لعلاج الأرق والعصبية والصداع ومشاكل التنفس, كما أنها تستخدم كعامل مساعد في الجهاز الهضمي وعلاج للروماتيزم والتهاب المفاصل والاكتئاب, أيضاً لحشيشة الهر تأثيرات صحية كثيرة, منها ما يلي:

فوائد جذور الناردين

1. تخفف من القلق والتوتر

غالبًا ما تستخدم عشبة الناردين كمسكن لتخفيف القلق والتوتر لأنها تتكون من حمض الفاليرينك الذي يعمل عن طريق التأثير على مستقبلات GABA في الدماغ. كما أن له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي. بالاضافة لذلك يمكن أن يقلل الفاليرينك كذلك من فرط التفكير والأرق الخفيف, مما يجعله مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام (GAD).

2. تحسن نوعية النوم

نفس الخصائص المهدئة التي تجعل عشبة الناردين فعالة في تخفيف القلق والتوتر تجعلها مهمة كذلك في تحسين نوعية النوم. حيث كان الناس قديماً يتناولونها قبل النوم لأنها تساعد على استرخاء العقل والجسم والتخلص من الأرق والاستيقاظ دون الشعور بالنعاس أو الترنح.

3. عشبة الناردين تهدئ تقلصات الدورة الشهرية

قد تجد النساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية راحة كبيرة باستخدام جذور عشبة الناردين, حيث وجدت دراسة حديثة أن النسوة اللائي تناولن مكملات و حبوب تحتوي على حشيشة الهر أو الفاليريان قد شعرن بانخفاض كبير في شدة الألم مقارنة باولئك اللائي استخدمن الدواء الحديث.

لذلك, إذا كنت تبحثين عن علاجات طبيعية لتقلصات الدورة الشهرية فيجب أن يكون الناردين من ضمن خياراتك. لكن على الرغم من ذلك, إذا كنت تعانين من الانتباذ البطاني الرحمي أو تدلي الرحم (سقوط الرحم), فتجنبي تناول هذه العشبة لأنها قد تؤدي إلى تفاقم هذه الحالات.

فوائد عشبة البربرين Berberine و آثارها الجانبية

4. حشيشة الهر (الناردين) تعالج الأرق

الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم سيجدون ضالتهم في جذور عشبة الناردين النهدي, حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا حبوب الفاليريان قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى الفراش حصلوا على نوم أفضل بكثير من أولئك الذين تناولوا الأقراص الكيميائية. نستنتج من هذا أن عشبة الناردين تساعد في تعزيز الاسترخاء بحيث تجعلك تنام بسرعة وتظل نائمًا طوال الليل دون أن تعاني من الاستيقاظ المتكرر.

5. جذور الناردين تدعم عملية الهضم

تشير الدراسات إلى أن تناول جذور الناردين قد تحسن عملية الهضم, كما أنها لا تسبب الغثيان مثل بعض الأعشاب الأخرى, لذلك اذا كنت تنوي استخدامها يجب أن تعلم أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى أسبوعين قبل أن تبدأ في رؤية النتائج الرائعة.

6. فاليريان تخفف من أعراض سن اليأس

ورد في أحد البحوث أن إعطاء 200 ملغ / يوم من جذور عشبة الناردين يحسن أعراض انقطاع الطمث, الهبّات الساخنة و تقلبات المزاج عند النساء وعند المقارنة بفول الصويا وفيتامين هـ وكريم البروجسترون, نجد أن  الناردين يستغرق فقط ثلاثة أشهر أو أقل لتقليل تلك الأعراض.

7. يقلل من متلازمة تململ الساق (RLS)

عشبة الناردين لها القدرة على تخفيف متلازمة تململ الساق التى تسبب عدم الراحة في الأرجل عند الاستلقاء ويمكن أن تحدث بسبب الإرهاق, التوتر ,ضعف الدورة الدموية, مرض باركنسون أو الاعتلال العصبي. تشمل أعراض تململ الساق ما يلي:

  • الزحف والحكة والشد والوخز والحرقة وغيرها.

8. عشبة الناردين تساعد في تخفيف الاكتئاب

أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول جذر عشبة الناردين بجرعات تتراوح بين 300-900 ملغ / يوم يمكن أن يؤدى إلى تحسين أو تخفيف درجات الاكتئاب. على الرغم من أن الآلية الدقيقة وراء هذه الفائدة غير معروفة, نجد إحدى الدراسات كشفت أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب أو مسحوق حشيشة الهر شعروا بقدر أقل من الاكتئاب والقلق والتعب مقارنة بتناول الدواء الحديث.

9. تساعد في خفض ضغط الدم

تشير العديد من التجارب السريرية إلى أن مستخلص جذور الناردين قد يخفض مستويات ضغط الدم. حيث ظهر في تجربة مدتها 12 أسبوعًا أن المشاركون الذين تناولوا 800 ملغ يوميًا من مستخلص عشبة الناردين سجلوا انخفاضًا في مستويات الضغط الانقباضي والانبساطي.

10. تعزز صحة وظائف الجهاز التنفسي

تستجيب العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب بشكل جيد لحبوب الناردين, وتشير الدراسات إلى أن استنشاق أبخرة مستخلصات جذور عشبة الفاليريان يحسن وظائف الرئة والمشاكل المتعلقة بالتنفس.

11. تحمي من أضرار الإشعاع

وجد الباحثون أن عشبة الناردين النهدي قد تحمي من أضرار الإشعاع, ويرجع ذلك إلى وجود مكونات نشطة مثل فينيل إيثانول, وكولين, وبيتين, وديهيدرو إيبي أندروستيرون. في سياق ذلك البحث, تم تعريض 9 مواد كيميائية نباتية مختلفة على بعض الخلايا البشرية لأشعة جاما, وبعد سبعة أيام, اكتشف الباحثون أن الخلايا المحتضنة بمستخلص جذور الناردين تتمتع بمعدلات بقاء أعلى للخلايا مقارنة بالخلايا المعالجة بمركبات أخرى.

12. يمكن أن تمنع الاصابة بالسرطان

مستخلص عشبة الناردين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان, على سبيل المثال, تظهر الدراسات أن مستخلص الفاليريان يمنع نمو ورم الخلايا السرطانية في الثدي والقولون والدم.

13. عشبة الناردين النهدي مفيدة لصحة الدماغ

نظرًا لقدرتها على زيادة الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين و GABA, فإن مستخلص حشيشة الهر يعزز الأداء المعرفي للدماغ, حيث تحتوي مكوناته على زيوت متطايرة تسمى valepotriates لها تأثيرات مضادة للاكتئاب وتعزيز الصحة العقلية.

14. حشيشة الهر تحارب الالتهابات البكتيرية

من المعروف أن عشبة الهر يمكن أن تحارب السلالات الضارة من Streptococcus pyogenes و Staphylococcus aureus و Escherichia coli و Pseudomonas aeruginosa, علاوة على ذلك, تظهر الدراسات أن مركب الناردين يمتلك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في منع العدوى.

15. تنظم مستويات الكوليسترول

تشير الأبحاث إلى أن حشيشة الفاليريان لها القدرة على تنظيم مستويات الكوليسترول للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث وجد في دراسة أجريت على الحيوانات, أظهرت الفئران التي تتغذى على وجبات مكملة بحمض الفاليريك 0.2٪ انخفاض في مستويات الكوليسترول الضار دون التسبب في زيادة الوزن.

16. خصائص مضادة للالتهابات

بفضل خصائصها المضادة للالتهابات, يمكن أن تساهم في العديد من الوظائف في جسم الإنسان, تشمل بعضها ما يلي:

  • أولاً, عشبة الناردين تشجع الدورة الدموية السليمة في الجسم.
  • ثانيًا, تمنع تجلط الدم عن طريق تقليل تراكم الصفائح الدموية.
  • ثالثًا, تعمل كعامل مضاد للتشنج للسيطرة على التشنجات.
  • أخيرًا, تسرع التئام الجروح من خلال تعزيز إصلاح الأنسجة, مما يؤدي إلى تقليل الندوب. 

الآثار الجانبية و أضرار عشبة الناردين

  • يجب توخي الحذر عند تناول حشيشة الهر مع الكحول.
  • لا ينصح باستخدامها من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.
  • راجع الطبيب قبل تناولها إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو المرارة.
  • آثار عشبة الناردين على القلب غير معروفة ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الأرق التحدث إلى الطبيب قبل استخدامها.

بشكل عام, لم تكن هناك تقارير عن أضرار سلبية, لكن مثل جميع المنتجات العشبية الأخرى, قد يكون هناك بعض الآثار الطفيفة مثل الحساسية (الطفح الجلدي), الصداع, اضطراب المعدة, الغثيان, التعب أو النعاس.

تفاعلات عشبة الناردين مع الأدوية والأعشاب

تمت دراسة تفاعلات عشبة الناردين مع الأدوية المختلفة من قبل العلماء. تظهر النتائج أنه يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التالية:

  1. الفاليوم (الديازيبام) هو عقار من أدوية البنزوديازيبين ويمكن أن يؤدي إلى زيادة التأثيرات المهدئة لهذا الدواء عند تناوله مع عشبة الناردين. لذلك يجب تجنب دمج استخدامهما سوياً.
  2. الفينوباربيتال, دواء الباربيتورات لعلاج الأرق, يساعد على إحداث النعاس. كما أنه يقلل من توتر العضلات ويجعل الناس يشعرون بالاسترخاء. قد يؤدي تناول الفينوباربيتال مع عشبة الناردين إلى انخفاض في فعالية كلا الدواءين. هناك احتمالات بأنك ستعاني من النعاس وانخفاض الأداء البدني بالإضافة إلى انخفاض مستويات اليقظة والتركيز إذا قمت بدمج هذين الدواءين.
  3. يستخدم ألبرازولام Alprazolam لعلاج اضطرابات القلق ونوبات الهلع. قد يؤدي الجمع بين ألبرازولام وحشيشة الهر إلى زيادة الآثار الجانبية لكلا الدواءين, كما قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون هذا المزيج من الخمول أو الدوخة أو الدوار.
  4. يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية مثل نبتة سانت جون مع الخصائص المهدئة لعشبة ناردين مما يؤدي إلى زيادة التخدير.
  5. أثناء تناول نبتة الفاليريان, يجب تجنب تناول الكحول لأن كلاهما يشتركان في تأثيرات مهدئة مماثلة على جسمك.
  6. يمكن أن يتداخل الأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS) مثل الإيبوبروفين مع امتصاص عشبة الناردين, ويمكن أن تسبب أيضًا تهيجًا في المعدة ونزيفًا بسبب خصائصها المسببة للقرحة.
  7. عند تناول الأدوية الموصوفة مثل سيميتيدين وإريثروميسين وفلوكونازول وميتوكلوبراميد وميزولاستين وسلفاسالازين وسيسابريد, يمكن أن تمنع نشاط عشبة الناردين عند تناولهما معًا. إذا كنت تستهلك أيًا من هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع حبوب الناردين, فهناك فرص لانخفاض الفعالية العلاجية وظهور ردود الفعل السلبية.
  8. قد يؤدي تناول باكلوفين (دواء مرخٍ للعضلات) بعد تناول عشبة الناردين إلى نعاس غير مرغوب فيه. لذلك, من الأفضل تجنب هذا المزيج.
  9. الأدوية التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي قد تغير الأداء الطبيعي لحشيشة الهر, كما قد تعاني من الصداع والغثيان والقيء والحموضة المعوية أثناء تناول هذه المجموعات.
  10. قد يؤثر الجمع بين عشبة الناردين والأعشاب مثل البابونج والمريمية على تأثيرها المهدئ, مما يجعلها غير فعالة. بالإضافة إلى ذلك, يثبط الفاليريان إنزيم CYP1A2 مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للكافيين مما يزيد من عمره النصفي. لذلك, فإن تناولها في وقت واحد يمكن أن يجعلك حساسًا للتأثيرات المحفزة للكافيين.

هل يمكن تناول الناردين مع الكحول؟

يعد تناول عشبة الناردين مع الكحول أمرًا خطيرًا لأن كلاهما يحتوي على مركبات pyrrolizidines والتي تعمل على تحفيز مستقبلات GABA, علاوة على ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الكحول قد يبطئ من تصفية البيروليزيدات التي يمكن أن تقلل من آثار الناردين المهدئة, كما يُنصح أيضاً بعدم شرب الكحوليات قبل الذهاب إلى الفراش لأنها تقلل جودة النوم.

ماذا يحدث عندما تتوقف عن تناول الناردين؟

يجب أن تتبع التخفيض التدريجي للجرعة أثناء حبوب الناردين, إذا توقفت عن تناول الناردين فجأة, فقد يتسبب ذلك في بعض الأعراض مثل العصبية, التهيج, الرعاش, التعرق, التعب, الرعشة, الخفقان, اضطرابات الجهاز الهضمي والأرق.

كم من الوقت تستغرق حشيشة الهر لاظهار نتائج جيدة؟

للتخلص من الأرق, يستغرق الأمر من 2 إلى 3 أسابيع لملاحظة التحسن, أما للتخلص من القلق الخفيف أو التوتر, تبدأ الفوائد في الظهور في غضون أسبوع واحد من الاستخدام, بالنسبة للاكتئاب وتعزيز الاسترخاء, تظهر التأثيرات في غضون 4 إلى 6 أسابيع.

حبوب فاليريان وفوائدها

حبوب فاليريان

حبوب فاليريان هي دواء مستخلص من جذور عشبة الناردين ويساعد على الاسترخاء والنوم, حيث أنه يساعد في ارتخاء العضلات ويساعدك على النوم بشكل عميق والبقاء نائماً لفترة أطول دون الاستيقاظ طوال الليل, كما أنها تساهم في التخلص من الأرق, التوتر, القلق والاكتئاب, بالاضافة للكثير من الفوائد الصحية الأخرى, يمكنك الحصول عليها من صيدلية النهدي أو أي صيدلية أخرى.

شكل عشبة الناردين و طريقة الاستخدام

تباع حشيشة الهر في شكل جذور مسحوقة أو حبوب تسمى (فاليريان), ولاستخدامها للأرق خذ 250 إلى 500 مجم منها قبل النوم, كما لا يجب ألا تتجاوز 1 غرام يوميًا لأسباب تتعلق بالسلامة ويفضل البدء بجرعة أقل إذا كنت حساسًا للغاية. أما لاضطرابات النوم, جرّب 200 مجم في الصباح وظهراً وفي المساء حتى تشعر بالنعاس, وإذا تم تناولها على معدة فارغة, فستعمل بشكل أسرع (في 20 دقيقة مقارنة بـ 60-90 دقيقة عند تناولها مع الطعام).

أخيراً, ننصح باللجوء إلى أخصائي الصحة أو خبراء الطب البديل قبل اتخاذ قرار شخصي من جانبك بشراء حبوب فاليريان أو الناردين النهدي.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق