تجربتي مع عشبة الاشواجندا

٠٤ يوليو ٢٠٢٢    موقع منجود    0
تجربتي مع عشبة الاشواجندا

تجربتي مع عشبة الاشواجندا - تم استخدام نبتة Ashwagandha في الطب التقليدي منذ آلاف السنين كعلاج طبي فعال, ويقال إن مسحوق هذا النبات يساعد في العديد من المشكلات الصحية مثل الأرق والتوتر والإرهاق. بالاضافة لذلك, تحتوي الاشواجندا على قلويدات لها تأثيرات مهدئة على جسمك, مما يجعلها تساهم في التقليل من القلق والاكتئاب والالتهاب وحماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

الفوائد الرئيسية الأخرى لاستخدام هذه العشبة تتمثل في تحسين وظائف الذاكرة, زيادة المناعة, علاج السل واضطرابات الرئة, وبعد تجربتها سوف تجد أنها مفيدة جدًا لزيادة مستويات الطاقة وقدرتك على التركيز.

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

اعتمادا على تجربتي مع عشبة الاشواجندا قمت بتحديد أبرز الفوائد التي يمكن ملاحظتها بعد استعمالها بشكل منتظم:

  • لها تأثيرات مضادة للالتهابات والإجهاد.
  • تقوي المناعة في حالة الأمراض المزمنة.
  • تساهم في خفض مستويات الكوليسترول.
  • تزيد التحمل البدني والقوة.
  • تعزز الشفاء بشكل أسرع بعد الإصابات.
  • لها تأثير إيجابي على وزن الجسم.
  • تخفف من التوتر والقلق وتعزز الاسترخاء.
  • تزيد الطاقة.
  • تمنع هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تساعد في حالات الأرق.
  • يمكن أن تحسن أعراض مرض باركنسون.
  • تقلل من شدة القولون العصبي.
  • تعالج الاكتئاب وتقلل من أعراض الاضطراب العاطفي.
  • تساعد على منع السرطان.
  • تحسن الأداء الجنسي وتزيد من الرغبة.

فوائد عشبة الاشواجندا للحمل

  1. تقليل الأعراض المرتبطة بالحمل مثل غثيان الصباح, حرقة المعدة, تشنجات الساق, آلام الظهر والتعب.
  2. تقليل التوتر وتحسين الصحة العقلية عن طريق التحكم في القلق والاكتئاب.
  3. تحسين نوعية النوم عند المرأة الحامل ومساعدتها في حالة الأرق إذا كانت تعاني منه.
  4. تحسين وظيفة الغدة الدرقية أثناء الحمل والتي يمكن أن تمنع الإجهاض والولادة المبكرة وتسبب التسمم.
  5. تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  6. تساعد على زيادة إنتاج حليب الأم للأمهات المرضعات.
  7. زيادة الدافع الجنسي.
  8. منع تساقط الشعر عند النساء اللاتي يعانين من تغيرات هرمونية بسبب الحمل.
  9. توفر القوة والطاقة الكافيتين للمرأة الحامل, وبالتالي يمنع الولادة المبكرة.
  10. تقلل الأشواغاندا من الالتهاب والتورم, وتخفف التشنجات العضلية وتحمي الأم والطفل من أضرار الجذور الحرة.
  11. خفض مستويات الكوليسترول, وبالتالي منع سمنة الأم وتلف دماغ الجنين الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم في حالة الاصابة بسكري الحمل.
  12. منع انتقال السموم البيئية إلى الجنين من خلال أنسجة المشيمة.
  13. تعمل بشكل جيد مع الأعشاب الأخرى في تحسين الخصوبة. ويُعتقد أيضًا أن عشبة الاشواجندا تقوي جدران الرحم وتعزز مرونتها, مما يجعل الرحم أكثر ملاءمة للطفل المتنامي.

الفوائد العامة لعشبة Ashwagandha

فوائد الاشواجندا

اشواجندا تصنف كواحدة من أقوى الأعشاب المتوفرة في الطب البديل, ويمكن تناولها بمفردها للأغراض الطبية, أو يمكن دمجها في نظام غذائي متوازن لتعزيز العافية بشكل عام. بعد تجربتي مع عشبة الاشواجندا, اكتشفت لماذا يأخذها بعض الناس بشكل يومي. فيما يلي بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بعد تجربتها بشكل منتظم:

تعالج الاضطرابات الجنسية للرجال

اعتماداً على معظم التحارب, يمكن القول أن عشبة الاشواجندا تساعد في علاج ضعف الانتصاب والقذف المبكر وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية, مما يتسبب في تعزيز الدافع الجنسي للذكور.

أظهرت دراسة أجريت على الرجال الذين يعانون من اختلالات وظيفية جنسية أن أولئك الذين كانوا يتناولون 125 ملغ من مستخلص جذور عشبة الاشواجندا بشكل يومي لمدة 8 أسابيع شهدوا تحسنًا ملحوظًا في حياتهم الجنسية. كما أظهرت دراسة أخرى أيضًا أن مكملات ashwagandha تساعد في تقليل القلق وكذلك زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 20٪, ونتيجة لذلك يمكن علاج العجز الجنسي والمشاكل الأخرى المتعلقة بانخفاض التستستيرون.

تساعد على خفض مستوى السكر في الدم

الاشواجندا تساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي وهذا يجعلها مفيدة جدًا لمرضى السكري, وجدت دراسة أجريت على المصابين بمرض السكر من النوع الثاني أن أولئك الذين يعانون من اعتلال الأعصاب الخفيف كانوا قادرين على الشعور ببعض الراحة بعد تجربتهم لجذر عشبة الاشواجندا.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 - الأعراض و طريقة العلاج

تحسن صحة القلب

من خلال خفض الالتهاب وتدعيم استقرار الكوليسترول, يمكن أن يكون لأشواغاندا تأثير كبير على صحة قلبك, حيث أظهرت إحدى الدراسات أن تناولها يقلل مستويات الكولسترول المرتفعة وتخفض الدهون الثلاثية, تشير هذه النتائج إلى أن عشبة الاشواجندا قد تلعب دورًا مهماً في منع أو علاج تصلب الشرايين.

بالاضافة لذلك, يمكن أن يكون لها أيضاً آثار إيجابية ضد السكتة الدماغية والنوبات القلبية والمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.

عشبة الاشواجندا تقوي جهاز المناعة

أظهرت عشبة الاشواجندا مقدرات كبيرة في علاج السرطان بسبب قدرتها على تحفيز جهاز المناعة, وفي أحدى الدراسات التي تم اجراؤها على الحيوانات, تبين أنه عند دمجها مع العلاجات التقليدية, يمكن أن تقلل بشكل كبير من حجم الورم ووزنه, مما يؤدي إلى معدلات شفاء أفضل.

في بعض التجارب التي أجريت في المختبر, تم ملاحظة أن الفئران التي تلقت كلا العلاجين عاشت لفترة أطول بكثير من تلك التي عولجت بالعلاج الكيميائي وحده. بالاضافة لذلك أيضاً, تشير بعض الدراسات أن هذه العشبة تمنع تلف الحمض النووي الناجم عن الجذور الحرة, مما يجعلها مفيدة لمواجهة الآثار السلبية للعوامل البيئية مثل التلوث والتعرض المفرط للشمس والإشعاع ودخان السجائر.

تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي هذا النبات على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات, و بعد تجربتي مع عشبة الاشواجندا تبين أنها فعالة في حالة التقليل من الألم والأورام مما يجعلها مفيدة لالتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس. بالاضافة لذلك, فان لها القدرة على علاج التهاب القولون التقرحي ومرض كرون ومتلازمة المصران العصبي (IBS), حيث أنها فعالة في تهدئة الجهاز العصبي, وتساعد على تخفيف أعراض الغازات والانتفاخ.

تقوي الذاكرة

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عشبة الاشواجندا تحسن الوظائف الإدراكية, وخاصة عملية التعلم قصير المدى والاحتفاظ بالمعلومات. في الفئران, وجد أنها تحمي الدماغ من الأكسدة وتمنع مرض الزهايمر. كما تعمل على تعزيز التطور العصبي من خلال تحفيز إنتاج عامل نمو الأعصاب وزيادة تكوين الخلايا العصبية, وبالتالي تحسين المقدرات العقلية وشحذ التركيز.

تمنع السرطان

على الرغم من عدم وجود تجارب بشرية حتى الان, إلا أن هناك العديد من الدراسات قبل السريرية والحيوانية التي توضح كيف يمكن لعشبة الاشواجندا تثبيط نمو الأورام, وخاصة أورام الثدي والرئة والمعدة والقولون والجلد.

من ناحية أخرى, ومن خلال الجمع بين مركبات withanolides و sitoindosides الموجودة داخل هذا النبات, طور الباحثون عقاقير جديدة تستهدف الأورام السرطانية دون الإضرار بالأنسجة الطبيعية. لكن على الرغم من ذلك كل هذه مجرد اجتهادات وليس هنالك أي تصريح رسمي لاستخدامها كدواء للسرطان.

تساعد على تقوية العضلات

بعد تجارب عديدة, وبناء على دراسات حديثة تم عمل مقارنة بين خصائص بناء العضلات الموجودة على عشبة الاشواجندا وثلاثة منشطات مختلفة وهي (أوكسي ميثولون (أنادرول), ستانوزولول (وينسترول) و DHEA) تبين أن أشواجندا كانت جيدة في وظيفتها مثل المنشطات الاصطناعية تماماً, مما يدل على خصائصها المذهلة في تعزيز القوة البدنية, ويمكن أن تتفوق على بقية المركبات لأنها لا تحتوي على آثار جانبية وبالتالي فهي أكثر أمانًا في تناولها.

تجربتي مع دواء الميلاتونين Melatonin لعلاج اضطرابات النوم والأرق

تجربتي مع عشبة الاشواجندا للرجال

تجربتي مع عشبة الاشواجندا للرجال

تجربتي مع الاشواجندا للرجال كانت مميزة ولم أعاني من أي تأثيرات جانبية, هذه العشبة رائعة لتعزيز الحيوانات المنوية, ونتيجة لذلك ترتفع مستويات الخصوبة والرغبة الجنسية . أيضاً لها تأثيرات ايجابية أخرى على الحياة العامة مثل محاربة القلق والتوتر وتقوية الذاكرة. لكن يجب أنه من الضروري اللجوء للطبيب ولا تقم باستخدام Ashwagandah بقرار فردي لأنها يمكن أن تسبب أضرار في بعض الحالات. الفوائد التي تقدمها للرجال شمل:

1. تحسن الصحة والرغبة الجنسية للذكور

تعمل المكونات الموجودة في عشبة الاشواجندا على خفض مستويات البرولاكتين, مما يعزز إنتاج هرمون التستوستيرون عن طريق الخصيتين, أيضًا تؤدي دورها كمنشط جنسي ويمكن أن تعزز الأداء أثناء ممارسة العلاقة.

2. تدعم الخصوبة وتزيد من عدد الحيوانات المنوية عند الرجال

تم استخدام الأشواغاندا لعدة قرون في الطب التقليدي البديل كعلاج فعال للعقم عند الذكور, حيث أنها تدعم الأداء الطبيعي للأعضاء التناسلية, وتعزز القوة والحيوية وتحسن الوظائف العامة.

3. تساعد في محاربة الاضطرابات المرتبطة بالقلق و التوتر

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية للاختلالات الهرمونية لدى الرجال والنساء, ونتيجة لذلك يمكن أن تصاب بالتوتر الذي يؤدي الى عواقب وخيمة على جهاز المناعة في الجسم ويسبب تشويشًا عقليًا وفقدان الذاكرة وقلة النوم أو الأرق. يمكن أن تظهر آثار الإجهاد بوضوح على الوجه والجلد والشعر ووزن الجسم, لكن من الرائع أن عشبة الاشواجندا تساعد في تخفيف تلك المشاكل ومنع حدوثها.

4. مصدر غني بفيتامين د

فيتامين د من العناصر الغذائية التي تتطلبها كل خلية في أجسادنا لتعمل بشكل صحيح, كما إنه مهم لنمو العظام وصلابتها ويلعب دورًا حيويًا في امتصاص الكالسيوم. تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين D من الحالات الأكثر شيوعاً خاصة بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة, لذلك فان أفضل طريقة للحصول علىه وتعويضه تكون من خلال التعرض الى أشعة الشمس, ولكن إذا كنت تعيش في مناخ أكثر برودة حيث أن الشمس قليلة السطوع معظم أيام السنة, فإن تناول المكملات الغذائية مثل عشبة الاشواجندا قد يكون هو الحل المثالي.

5. لها خصائص منشطة للذهن

يحتوي مستخلص جذور النبتة على كمية جيدة من اللاكتونات الستيرويدية مثل Withanolides, والتي لها تأثيرات مهدئة ومضادة للقلق, كما تعزز هذه المركبات التركيز وتساعد في تقليل الأعراض.

6. تعزز وظائف المخ بشكل عام

تعزز الأداء الصحي للأعصاب, وتحميها من الأكسدة وتعالج الاضطرابات العصبية, ويقال أنها تزيد من إنتاج الدوبامين في الدماغ, مما يجعلها فعالة في تخفيف الاكتئاب, وتحسين المزاج والقدرات الذهنية.

الآثار الجانبية المحتملة

بعد تجربتي مع عشبة الاشواجندا يمكنني القول أنها لا تسبب أي أضرار, لكن يقول الخبراء أنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

تجربتي مع حبوب سنتروم للشعر و الطاقه - فيتامين Centrum للرجال والنساء

  • الغثيان أو القيء.
  • الدوخة.
  • شحوب الجلد.
  • تشنجات الساق.
  • الإمساك.
  • فقدان الرغبة الجنسية (نادر).
  • التسمم (يمكن أن تسبب الجرعات العالية تلف الكبد) لذلك استشر الطبيب أولاً.

هل الاشواجندا مضرة؟

عشبة أشواجندا غير مضرة. لكن أحيانا يمكن أن يكون لها العديد من الآثار الجانبية, لذلك لا تأخذها اذا كنت تعاني من الحالات التالية: نقص المناعة, الهيموفيليا, ارتفاع ضغط الدم, مشاكل القلب والأوعية الدموية. أما بالنسبة للنساء الحوامل أو إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية يجب استشار الطبيب أولاً قبل تناولها, لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية حبوب منع الحمل, الأنسولين, الوارفارين, السيكلوسبورين, الميثوتريكسات, البريدنيزون, الليثيوم والعلاج ببدائل الهرمونات.

هل الاشواجندا تساعد على النوم؟

بعض الناس يأخذون أشواغاندا كمساعد على النوم بسبب خصائصها التي تجعلها تعمل كمسكت أو مضادة للقلق. لكن من الناحية البحثية, فهناك كميات قليلة جدًا من التجارب التي أجريت على الحيوانات وتُظهر أنها قد تساعد في تحسين جودة النوم لدى الفئران, نتيجة لذلك هذا يعني أنه لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين بأن أشواغاندا تعمل بشكل جيد مع مشاكل نوم الإنسان أو الأرق. لذلك إذا كنت ترغب في استخدامها للنوم, يجب عليك اتباع الجرعات الموصى بها على الملصق الملحق أو استشارة طبيبك أولاً.

متى يبدأ مفعول عشبة الاشواجندا؟

مدة ظهور مفعول الاشواجندا يعتمد على مقدار ما تستهلكه (عدد الجرعات) والتركيبة الكيميائية لجسدك, فمثلاً إذا كنت تعاني من انخفاض في وظيفة الغدة الكظرية فذلك سوف يؤخر ظهور المفعول. لكن عادة ما يستغرق الأمر من 2 إلى 3 أسابيع لملاحظة أي تغييرات, كما قد يحصد بعض الأشخاص نتائجهم بشكل أسرع من الآخرين, وبشكل عام ننصح باستهلاك الكمية الموصى بها للحصول على أقصى فائدة.

كيف تستعمل عشبة الاشواجندا؟

الاشواجندا تستعمل على شكل مسحوق أو كبسولات يتم ابتلاعها بشكل يومي وفقاً للروشتة التي تأتي مع العبوة, فيما يتعلق بالمسحوق فانه يستهلك مع الماء المغلي كالشاي, واعتماداً على تجربتي مع عشبة الاشواجندا فيمكنك اعداده بأضافة 1 ملعقة صغيرة أو 5 جم من مسحوق الجذور المجففة إلى 200 مل من الماء المغلي واتركه منقوعًا لمدة 5-10 دقائق, ثم صفيه واشربه مع العسل أو السكر اذا رغبت في ذلك. أيضًا يمكنكإضافة أعشاب أخرى مثل الزنجبيل أو القرفة.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق