تجربتي مع دواء الميلاتونين Melatonin لعلاج اضطرابات النوم والأرق

٠٢ يوليو ٢٠٢٢    موقع منجود    0
تجربتي مع دواء الميلاتونين Melatonin لعلاج اضطرابات النوم والأرق

تجربتي مع الميلاتونين - الـ melatonin هو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ, ويتم انتاجه بواسطة الغدة الصنوبرية الموجودة في مركز عمق الدماغ, كما ترتفع مستوياته وتنخفض أثناء دورة النهار أو الليل ولكنها تميل إلى الارتفاع في أوقات الظلام.

لا تزال الآلية الدقيقة للميلاتونين على صحة الإنسان غير معروفة, ولكن أظهرت الأبحاث و التجارب أن تناول دواء melatonin يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل أفضل في الليل. بالإضافة إلى ذلك, أظهرت البحوث أيضًا أن بعض المرضى الذين يتناولونه قد يفقدون الوزن أو يزيدون من طاقتهم أو يقظتهم.

من ناحية أخرى, يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل الطماطم, الموز, البروكلي , والجزر, كما يُباع كمكمل غذائي بدون وصفة طبية في الصيدليات.

فوائد الميلاتونين Melatonin بناءً على تجربتي

وفقاً لتجربتي مع حبوب الميلاتونين, فانها تحتوي على العديد من الجوانب الإيجابية مثل قدرتها على المساعدة في تنظيم أنماط النوم, كما تساعد على تحفيز نمو الأطفال عن طريق تقليل إنتاجهم للكورتيزول, أيضاً يمكنها تخفيض هرمون التوتر الذي يتسبب في الشعور بالأرق والعصبية. بالاضافة لذلك, من المهم ملاحظة أن هناك بعض الجوانب السلبية لاستخدام أقراص الميلاتونين ويمكن أن تشمل الغثيان, النعاس, الصداع, والدوار.

بشكل عام, فان حبوب الميلاتونين غير مضرة ولها فوائد عديدة منها ما يلي:

1. تجربتي مع الميلاتونين للمساعدة على النوم

الميلاتونين هو هرمون يساعدك على النوم بهدوء في الليل دون أي انقطاع أو مشاكل,  لكن من المهم ملاحظة أن تأثيراته على الجسم ليست دائمة وتختفي بمجرد التوقف عنه, وللحصول على نتائج سريعة يجب استخدامه بانتظام لبعض الوقت.

2. يحسن جهاز المناعة

هذا المركب يعمل بنشاط في زيادة إنتاج الخلايا التائية والإنترلوكينات والخلايا القاتلة الطبيعية الضرورية لتعزيز المناعة, وبالتالي إذا كنت تعاني من أي نوع من المشاكل المتعلقة بالضعف المناعي, فيمكن أن يساعدك الميلاتونين بشكل فعال.

3. يساعد في إنقاص الوزن

وُجد أن تناول مكملات الميلاتونين أفضل لمن يريدون إنقاص وزنهم, والسبب وراء ذلك هو أنه يعمل بشكل جيد مع الليبتين وهو مكون فعال يساعد في تقليل تخزين الدهون في الجسم وبالتالي يساعد في إذابتها بسهولة.

4. يعمل كتركيبة مضادة للشيخوخة

كما يقولون, العمر مجرد رقم ولكن هناك دائمًا العديد من الأشياء التي يتعين علينا القيام بها لمنع الشيخوخة في سن مبكرة مثل الوقاية من التجاعيد, هنا يأتي دور حبوب الميلاتونين, حيث أن تناولها بانتظام هو أحد الطرق الجيدة التي يمكنك اتباعها.

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 - الأعراض و طريقة العلاج

5. الوقاية من السرطان

هناك أدلة تشير إلى تأثير دواء melatonin في الوقاية من السرطان. يندرج تحت فئة مضادات الأكسدة التي تعمل بكفاءة في تقليل أنواع السرطانات المختلفة. لذلك, إذا كنت تعاني من أي نوع من الأورام, فإن استكمال نظامك الغذائي بالميلاتونين يمكن أن يكون مفيدًا بالتأكيد.

6. تجربتي مع الميلاتونين لتقليل القلق

إذا كنت تعاني من مشاكل بسبب التوتر والقلق, فإن الميلاتونين هو شيء يجب عليك بالتأكيد التفكير في إضافته إلى روتينك اليومي, لأنه عندما يتم تناوله بكميات معتدلة, فإنه يخلصك من أي إزعاج ويعطيك القدرة على التركيز الكامل في عملك.

7. يحمي من الالتهابات

تحدث العدوى الالتهابية غالبًا خلال فصل الشتاء عندما تصاب بالبرد, في هذه الحالة يعتبر تناول مكملات الميلاتونين طريقة رائعة لمحاربة الإنفلونزا وتقليل فرص الإصابة بالفيروسات. لهذا السبب, حتى الأطباء يوصون به للمرضى الذين يعانون من نوبات متكررة من العدوى وخاصة الفيروسية.

8. يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم

من المعروف أن دواء melatonin ينظم إفراز الجلوكوز والأنسولين في الجسم, نتيجة لذلك, يرى الأشخاص الذين يستخدمونها تحسينات كبيرة في أدائهم وصحتهم. وبالتالي, يمكن لمرضى السكر أيضًا الاستفادة منه.

9. يعزز الرغبة الجنسية

يريد كل شخص الاستمتاع بحياته الجنسية والشعور بالنشاط الجنسي كلما دعت الحاجة, ويواجه الكثير من الرجال والنساء صعوبات في الجماع لأن مستوى الإثارة لديهم ينخفض ​​على مدار اليوم بسبب الضغوطات النفسية. لذلك, فان استكمال نظامك الغذائي بالميلاتونين يمكن أن يساعدك لأنه يحافظ على مستوى هرمونات التستوستيرون والإستروجين الحيوية المشاركة في النشاط الجنسي.

10. قد يعالج مرض الزهايمر

من المؤكد أن مرض الزهايمر مرض خطير يحتاج إلى رعاية واهتمام مناسبين. ونظرًا لأن هذه الحالة تحدث نتيجة تلف في مناطق معينة من الدماغ, فإن المكملات التي تحتوي على الميلاتونين تثبت أنها مفيدة جدًا لعلاج هذا المرض.

11. عامل حماية للجلد

يعتبر الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان والحفاظ على صحته أمر مهم جدًا للجميع, لذلك, من أجل حمايته من الأشعة فوق البنفسجية والافرازات الداخلية فان ذلك يتطلب تقشيرًا منتظمًا. وللقيام بهذه المهمة يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على المغذيات مثل الميلاتونين.

12. تجربتي مع الميلاتونين لتخفيف الصداع

هل سبق لك أن لاحظت أنك بدأت تشعر بالصداع بعد الاستيقاظ في الصباح؟ أو ربما تشعر بألم بين عينيك؟ إذا كانت الإجابة بنعم, فهذا يعني أن جسمك يفتقر إلى كمية كافية من الميلاتونين, ويمكن أن يساعدك تناوله في معالجة هذه المشاكل بفعالية, كما له القدرة على تخليصك من الأحاسيس المؤلمة في أي وقت من الأوقات.

13. مفيد لمرضى الربو

الربو هو مرض خطير موجود في جميع أنحاء العالم ويصيب ملايين الأشخاص, وتزداد شدته عند التعرض لنقص في الهواء مما يتسبب في ضيق التنفس. في الوقت الحاضر, يحاول الباحثون جاهدين إيجاد طرق جديدة لعلاج الربو بشكل طبيعي, ولحسن الحظ, أثبت الميلاتونين نفسه بالفعل كحل محتمل لمعالجة هذه المشكلة. لكن على الرغم من ذلك, لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد آلية عمله وامكانية اعتماده كعلاج رسمي.

تجربتي مع حبوب سنتروم للشعر و الطاقه - فيتامين Centrum للرجال والنساء

14. يساعد في التئام الجروح

للتخفيف الفوري من الجروح, يوصى بشدة باستخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على الميلاتونين لأنها توفر الشفاء السريع من الإصابات وتعزز بشكل فعال عملية التئام الاصابات.

تجربتي مع المصادر الغذائية للميلاتونين

مصادر الميلاتونين

اذا كنت لا تحب الحبوب الطبية, حاول أن تستهلك هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي فهي تحتوي على كميات مناسبة من الميلاتونين:

  • الموز (أحد أفضل المصادر).
  • زبدة الفول السوداني.
  • دقيق الشوفان (الخام والعضوي).
  • الزنجبيل.
  • الحبوب الكاملة.
  • الشوكولاته الداكنة.
  • السمك.
  • الدواجن.
  • المحار.
  • الفستق.
  • الزبادي.
  • لبن خالي الدسم.
  • كبد البقر.
  • السردين.
  • صفار البيض.
  • الخوخ.

دواء أو حبوب Melatonin

حبوب / دواء Melatonin

حبوب melatonin هي دواء يستخدم لتعويض هرمون الميلاتونين الذي تنتجه الغدة الصنوبرية, ويعمل على مزامنة أو تنظيم دورات النوم والاستيقاظ, كما أنه يساعد أيضًا في ضبط الإيقاعات البيولوجية الأخرى مثل التغذية, إفراز بعض الهرمونات, درجة حرارة الجسم وما إلى ذلك. يرتفع مستواه في الدم خلال ساعات الليل, بينما ينخفض تركيزه أثناء النهار, ويؤدي غياب الميلاتونين إلى اضطرابات النوم, والعديد من المشاكل الأخرى.

 تشمل فوائد دواء Melatonin ما يلي:

  • يساعد في إنشاء نمط نوم منتظم.
  • يسهل النوم بشكل أسرع.
  • يحسين نوعية النوم.
  • يساعد في تخفيف القلق.
  • يقلل من الصداع.
  • يساعد في علاج أمراض الأوعية الدموية العصبية مثل الزهايمر.

تجربتي مع الجرعة المناسبة من حبوب الميلاتونين

تجربتي مع الميلاتونين لعلاج الأرق و قلة النوم بدأتها بجرعة 3 مجم يومياً بتوصية من الطبيب, ويمكن أن تؤخذ على شكل حبوب أو كمكملات غذائية طبيعية (مثل الكرز الحامض). أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو الذين لديهم جدول أعمال مزدحم, يعد الميلاتونين أحد أفضل الحلول المتاحة للتغلب على مشاكل النوم على المدى القصير. لكن توخى الحذر, وأول شيء عليك القيام به قبل تناول أي منتج يحتوي على melatonine هو استشارة طبيبك, لا تداوي نفسك بهذا الدواء دون استشارة خبير طبي حفاظاً على صحتك!

هل يتفاعل الميلاتونين مع الأدوية الأخرى؟

نظرًا لأن الميلاتونين يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الهرمونات التناسلية, يجب على النساء اللواتي يتناولن موانع الحمل استشارة أطبائهن قبل تناوله لأنه قد يكون له عواقب غير مرغوب فيها. أيضًا, نظرًا لأن الميلاتونين يحفز خلايا الجهاز المناعي, يجب على الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري من النوع 1 والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد التحدث إلى أطبائهم حول المخاطر المحتملة المرتبطة باستخدام الميلاتونين قبل بدء العلاج.

تجربتي مع سيروم الهيالورونيك اسيد الاصلي للوجه و البشرة

تجربتي مع الآثار الجانبية لحبوب الميلاتونين

الآثار الجانبية نادرة الحدوث, ولكن اعتماداً على تجربتي مع الميلاتونين و تجارب مماثلة, هناك بعض الأعراض الخفيفة التي يمكن أن تشعر بها:

  • النعاس.
  • صداع الراس.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • أحلام اليقظة.
  • ارتفاع ضغط الدم.

إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية, توقف عن استخدامه فوراً, واتصل بطبيبك مباشرةً.

ما هو أفضل وقت لتناول حبوب الميلاتونين؟

لا يوجد وقت محدد لاستهلاك الميلاتونين, ويمكنك تناوله في أي وقت قبل النوم لكن الأفضل أن يتم أخذه قبل 30 دقيقة من موعد الذاب للفراش, ويستغرق الأمر حوالي 15 دقيقة لتلاحظ نتيجته عليك.

هل تناول جرعات كثيرة من دواء Melatonin يسبب أضرار؟

إن تناول جرعات عالية من الميلاتونين لا يسبب أي آثار جانبية خطيرة ولكنه قد يؤدي إلى النعاس الشديد في صباح اليوم التالي والشعور بالدوار أو الارتباك, لذلك لا ينصح بتناول جرعات كبيرة الا باستشارة الطبيب, ويجب عليك الالتزام بالكمية المحددة على الورقة التي تأتي مع الدواء.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق