فوائد الجنزبيل بالليمون

٠١ ديسمبر ٢٠٢١    موقع منجود    0
فوائد الجنزبيل بالليمون

يعتبر الجنزبيل مصدر جيد لفيتامين ج وفيتامينات ب بالاضافة لعناصر أخرى مفيدة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة في أجسامنا مما يجعله صحيًا. ومن ناحية أخرى يعمل الليمون مع الجنزبيل على اضافة العديد من العناصر لصحتك وبشرتك وشعرك حيث أنه يعزز الدورة الدموية ويحسن الهضم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون والجنزبيل تجعل أسنانك أكثر بياضًا وتمنع أيضًا تسوس الأسنان.

فوائد الجنزبيل والليمون

الجنزبيل والليمون من أفضل العوامل الطبيعية المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة آلام المفاصل. لديهم أيضًا العديد من الفوائد الصحية الأخرى. كما أن الليمون يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تسمى الليمونويد، والتي لها نشاط قوي مضاد للأكسدة. بالإضافة إلى كونها مضادات أكسدة فعالة، فإنها قد تحمي أيضًا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. من فوائد الجنزبيل والليمون الأخرى:

  • يحسن الدورة الدموية ويزيد من كمية خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهابات.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل جينجيرول، شوغول، زينجرون، بارادول.
  • جيد لمشاكل الجهاز الهضمي. يقلل من الغثيان والقيء والانتفاخ وآلام الغازات.
  • تعمل الخصائص المضادة للالتهابات على تقليل آلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل.
  • يقلل من الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث.
  • يمنع حرقة المعدة وعسر الهضم.
  • يوقف الإسهال بسبب خصائصه المضادة للميكروبات.
  • يعالج تقلصات الدورة الشهرية عن طريق زيادة تدفق الدم في منطقة الرحم.
  • يجعل البشرة متوهجة ومفيدة لحب الشباب والبشرة الجافة.

مكونات وصفة الجنزبيل والليمون

  1. كمية قليلة من الجنزبيل الطازج، حسب الرغبة.
  2. قطعتين من الليمون الصغير، ويمكن أن تقلله أو تزيده اذا أردت.
  3. مقدار كوب من الماء.
  4. القليل من السكر.
  5. القليل من الملح.

طريقة تحصير شراب الليمون الجنزبيل

  • قم بتقشير القشرة الخارجية للزنجبيل الطازج وابشره جيدًا في وعاء.
  • اعصر عصير الليمون وأضفه إلى الجنزبيل المبشور.
  • بغد ذلك يضاف السكر والملح حسب الرغبة ويخلط جيدا ويترك جانبا.
  • يُسكب بعض الماء المغلي في الخليط ويقلب جيدًا.
  • استمر في التقليب حتى تصبح درجة الحرارة باردة بدرجة كافية لتستهلك.
  • الان يمكنك الاستمتاع بهذا الشراب المفيد للصحة.

فوائد شاي الجنزبيل

من الجيد أن اعداد هذا الشراب غير مكلف وسهل التحضير، ويمكن تحضيره في بضع دقائق فقط، الشيء الوحيد الذي عليك القيام به هو غلي الماء ونقع جذر الجنزبيل لمدة 10-15 دقيقة وإضافة بعض العسل أو عصير الليمون. كما يمكنك أيضًا صنعه بالجنزبيل المسحون بدلاً من الطازج. ومن فوائد هذا المشروب:

  1. يعتبر شاي الجنزبيل علاجًا جيدًا لغثيان الصباح ويمكن أيضًا إعطاؤه للتخفيف من دوار الحركة الذي يحدث بسبب العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والغثيان الناجم عن الحمل وحرقة المعدة.
  2. يحسن الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على الهضم، ويخفف آلام الدورة الشهرية والتقلصات، ويزيل حب الشباب، ويقلل من النقرس، ويمنع ارتفاع الكوليسترول، ويخفض ضغط الدم، ويقاوم الحساسية.
  3. يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويساعد أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق قمع الشهية وزيادة معدل الأيض.
  4. يساعد في مكافحة الشيخوخة، ويقي من أمراض مثل السرطان، ومضاد للالتهابات.
  5. يحافظ على قوة نظام المناعة لديك.
  6. مضادات الأكسدة الموجودة في الجنزبيل مفيدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي للحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا والأمراض والشيخوخة المبكرة.
  7. الجنزبيل له خصائص مضادة للسرطان، بما في ذلك التأثيرات المضادة للتكاثر والاستماتة على خطوط الخلايا السرطانية المختلفة، مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والمعدة وسرطان الدم والأورام اللمفاوية.
  8. يقوي المناعة وهو فعال ضد الالتهابات مثل البرد والسعال والانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية وما إلى ذلك.
  9. أظهرت الدراسات أنه قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهابات المرتبطة بتصلب الشرايين (تصلب الشرايين).
  10. يزيد من التعرق ويفكك الخلايا الدهنية أثناء التمرين، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

فوائد شاي الليمون

يمكن أن يوفر الليمون كمية كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، شرب كوب من ماء الليمون في الصباح على معدة فارغة يمكن أن يساعد على الهضم وطرد السموم من الكبد ومجرى الدم، ويعتبر شاي الليمون من  المشروبات المحببة للكثيرين نسبة لفوائده الكثيرة ومنها:

فوائد الجنزبيل للصحة والبشرة واضراره

يقلل من رواسب الكالسيوم في الشرايين

يعتبر شاي الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية المخزنة في الشرايين على شكل لويحات. كما أنه يقلل من كمية ترسبات الكالسيوم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين أو تصلب الشرايين.

يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Journal أن شرب عصير الليمون يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ في غضون ساعتين بعد الاستهلاك. يمكن أن يساعدك شرب شاي الليمون بانتظام على التخلص من ارتفاع ضغط الدم. حمض الستريك الموجود في الليمون يقلل من مستويات حمض البوليك عن طريق إذابته من أنسجة الجسم. هذا يقلل من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمنع السرطان

يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على إذابة المركبات المسببة للسرطان مثل البنزو (أ) البيرين والسموم البيئية الأخرى التي تراكمت في نظامنا لعدة أسباب. له خصائص مضادة للسرطان لأنه يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة التي تتطلبها الأورام لكي تنمو بشكل أكبر. تناول ماء الليمون بانتظام قد يمنع الإصابة بسرطان القولون.

يزيل سموم الكبد

كما ذكرنا سابقًا، فإن حمض الستريك الموجود في الليمون يزيل المواد السامة والدهون الزائدة والمواد الغريبة التي تراكمت في خلايا الكبد. هذا يحسن أداء الكبد ويزيل السموم منه. يمكن أن يساعد شاي الليمون في تحسين الهضم وزيادة إفراز الصفراء وتقليل مشاكل المرارة والالتهابات.

فوائد الجنزبيل والقرفة

يقوي جهاز المناعة

فيتامين C الموجود في الليمون يعزز المناعة ويقي من الالتهابات والأمراض. أظهرت الأبحاث التي أجريت على الأشخاص المصابين بأمراض فيروسية مثل البرد والإنفلونزا والهربس أن تناول مكملات فيتامين سي يقلل بشكل كبير من مدة الأعراض. لذلك إذا كنت لا ترغب في إنفاق كل أموالك على الأدوية، فقط اشرب شاي الليمون بدلاً من ذلك!

يعزز فقدان الوزن

إن شرب ماء الليمون أول شيء في الصباح سيعزز عملية التمثيل الغذائي ويطرد السموم الضارة ويعزز فقدان الوزن. يحتوي الليمون على ألياف البكتين التي تهضم ببطء وتستغرق وقتًا لتنتقل عبر معدتك. تملأ هذه الألياف معدتك وتجعلك ممتلئًا لفترة أطول، لذلك تأكل أقل خلال الساعات القليلة القادمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل كمثبط للشهية، مما يساعدك على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام طوال اليوم.

يحارب العدوى

الخصائص المطهرة للليمون تقتل الجراثيم والميكروبات التي تسبب الالتهابات. يعد عصر نصف ليمونة في ماء الاستحمام الدافئ من أفضل الطرق لتخفيف آلام العضلات الناتجة عن الإصابات الرياضية. يمكنك إضافة بعض قطرات من زيت الأوكالبتوس الأساسي إلى الماء للحصول على فوائد إضافية.

يعالج الإسهال

يحتوي الليمون على إنزيم هضمي يسمى الليباز الذي يكسر الطعام أثناء هضمه، مما يجعله مثاليًا لعلاج حالات الإسهال. ومن الحقائق المهمة عن الليمون أنه يعمل بمثابة بريبايوتيك ويدعم نباتات الأمعاء الصحية. كما أنه يطهر الأمعاء ويحفز الحركة التمعجية للأمعاء، حيث يحتوي الليمون الحامض على خصائص مضادة للتشنج ومهدئة تعمل على إرخاء عضلات الأمعاء وتساعد في علاج الإسهال المزمن. ويوصى بشرب عصير الليمون الطازج والجنزبيل كلما كنت تعاني من الإسهال.

اضرار الجنزبيل الصحية وآثاره الجانبية

على العموم، الليمون قوي جدًا عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية. ولكن هناك جانبًا سلبيًا أيضًا - فالليمون حمضي جدًا ويسبب تسوس الأسنان عند تناوله بشكل متكرر. ومع ذلك، فإن إضافة صودا الخبز إلى ماء الليمون يقلل من حموضته ويعادل قلوية صودا الخبز لجعله آمنًا للاستهلاك. عيب آخر مرتبط بمياه الليمون هو قوامه الحامض الذي قد يثبط بعض الناس. للتغلب على هذه المشكلة، اعصر نصف ليمونة في كوب من الماء الساخن واتركه ينقع لمدة 5 دقائق. ثم قم بتصفية اللب واستمتع بالشاي اللذيذ.

الآثار الجانبية لتناول الكثير من الليمون

عادةً ما يكون الليمون آمنًا للاستهلاك عند استخدامه بكميات معتدلة، ولكن من الجيد أحيانًا التحدث إلى طبيبك أولاً إذا كنت تريد استخدام الليمون للأغراض الطبية. وفي بعض الأحيان يمكن أن يصاحب تناول الكثير من الليمون بعض الأعراض مثل:

  • ردود الفعل التحسسية مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو خلايا النحل أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان
  • ألم في الصدر وصعوبة في التنفس.
  • التشنجات (النوبات).
  • دوخة.
  • حمى وقشعريرة.
  • حرقة من المعدة.
  • استفراغ و غثيان.
  • تقلصات المعدة.
  • أعراض الجرعة الزائدة مثل دوار، إغماء، مشاكل في النوم، بطء ضربات القلب، تعرق.
  • نزيف غير عادي.
  • اصفرار العينين أو الجلد.

هل ينصح بتناول عصير أو شاي الليمون والجنزبيل

يحتوي كل من الجنزبيل والليمون على فوائد صحية عديدة، حيث يساعد عصير هذه المكونات على تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا وآلام الظهر والتهاب المفاصل ووجع العضلات والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. كما يمكن أن يعمل في تحسين الدورة الدموية وكمدر للبول ويساعد في إنقاص الوزن عن طريق التخلص من الفضلات.

من فوائد الجنزبيل والليمون أيضاً هو قدرتهما على تحسين العملية الهضمية،  حيث يعمل الجنزبيل كطارد للريح ويساعد على تهدئة انتفاخ البطن وانتفاخ المعدة وعسر الهضم. كما يعمل عصير الليمون أيضًا بكفاءة على حل هذه المشاكل من خلال زيادة إنتاج الإنزيم الذي يساعد في تحسين الهضم وحركة الأمعاء المنتظمة. وبالاضافة لذلك فانهما يساعدان في تعزيز المناعة وطرد الجراثيم بسبب محتواهما الغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق