ما هو دروبشيبينغ ؟ - دليل مواقع DropShipping, الفوائد والمخاطر

٢٩ يونيو ٢٠٢٢    موقع منجود    0
ما هو دروبشيبينغ ؟ - دليل مواقع DropShipping, الفوائد والمخاطر

يعرف مفهوم دروبشيبينغ Dropshipping بانه طريقة تجارية لتحقيق الأرباح, ويقوم على أساس التعاون مع موردي المنتجات الذين يقومون بشحن الطلبيات للعملاء, مما يعني أن التاجر لن يكون مسؤول من عملية التخزين والتوريد, لكن دوره مجرد وسيط أو مسوق للمنتج.

ذلك يعني أن شركات الدروبشيبينغ لا تمتلك أي مخازن أو متاجر متاجر, فقط لديها شراكات مع موزعي وتجار الجملة للحصول على الطلبات وبيعها للمشترين والحصول على نسبة مقابل تلك العملية, مما يعني أنه بمجرد وجود طلبية, يقوم الدروبشيبير بارسال تفاصيل المنتج وبيانات العميل الى تجار الجملة حتى يقوموا بشحن البضاعة مباشرة إلى المستخدم النهائي أو المستهلك.

تكسب شركات الدروبشيبينغ أرباحها عن طريق فرض رسوم تقوم على أساس النسبة المئوية أو عمولة مخصصة لكل عنصر.

فوائد الدروبشيبينغ

بالتأكيد فان التجارة الالكترونية عبر دروبشيبينغ لها مميزات وفوائد كثيرة لكل الأطراف, تابع النقاط التالية لتتعرف عليها.

1. تكلفة منخفضة

يعتبر الدروبشيبينغ Drop Shipping هو الحل الأمثل لصغار التجار أو المبتدئين الذين يتطلعون إلى كسب بعض الدولارات من مهام بسيطة, حيث أن البدء في Dropshipping لا يحتاج إلى أي رأس مال كبير,حيث أنه لا توجد رسوم شهرية لاستئجار المخازن ولن تحتاج إلى مندوبي مبيعات, كل هذا يوفر لك الميزانية. لكن على الرغم من ذلك يفضل البحث عن شريك تجاري له مصادر دخل متنوعة يمكن أن يتحمل جزء من العبء حتى تتجنب الخسائر الفادحة في حالة عدم نجاح المشروع.

2. أرباحها مرتفعة

توفر متاجر دروبشيبينغ عائدًا مرتفعًا للغاية, وتصل الأرباح عادة إلى 20٪. هذا يعني أنه مقابل كل منتج يبيعه متجرك, تحصل على نسبة 20٪ من سعر البيع (على سبيل المثال, إذا كان المنتج يكلف 100 دولار, فستتلقى 20 دولار كأرباح), وبالمقارنة مع شركات التجارة الإلكترونية الأخرى مثل متاجر الويب, فإن انخفاض تكاليف الشحن في الدروبشيبينغ يوفر ربحية أعلى.

3. لا توجد مخاطر عالية

الدروبشيبينغ ينطوي على مستوى منخفض من المخاطر لأنك تتعامل فقط مع الموردين وكبار التجار, هذا يعني أن عبء التعامل مع مشكلات خدمة العملاء يقع على عاتقهم. وعلاوة على ذلك, يتم تأمين جميع عمليات التسليم الخاصة بك ضد التلف أو الخسارة.

4. نتائج و أرباح سريعة

البدء في متجر دروبشيبينغ لا يتطلب الكثير من الوقت والجهد, عادة يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى تبدأ الطلبات في الظهور. لكن في البداية,يجب أن تركز على إنشاء خطة تسويقية جيدة للمنتجات التي تريد العمل عليها, بالاضافة لذلك ضع في اعتبارك أن نجاحك يعتمد على العثور على منتجات عليها طلب عالي وبأسعار معقولة حتى تتمكن من تحقيق نسبة مبيعات عالية.

ما هي مخاطر تجارة الدروبشيبينغ

التجارة الالكترونية لا تخلو من المشاكل, كذلك هو الحال مع الدروبشيبينغ Dropshipping, ويمكن أن تشمل المخاطر ما يلي:

  • قد تخسر رأس المال بسبب ضعف المبيعات.
  • يمكن للعملاء إرجاع المنتجات, وسوف تضطر إلى ردها.
  • إذا كان المورد الخاص بك بطيئًا, أو ليس لديه مخزون من عنصر يطلبه العميل, فلن يستلم منتجه في الوقت المحدد. يمكن أن يؤدي هذا إلى إنشاء تقييمات سيئة لعملك, بالإضافة إلى فقد الإيرادات.
  • قد يقوم الموردون بتغيير أسعارهم, مما يعني أنه سيتعين عليك التعامل مع تكاليف أعلى.
  • هناك مخاطر تتعلق بتخزين المخزون, حيث قد يتم تحصيل رسوم من مكتب البريد أو مخزن المستودعات.
  • بطبيعة الحال زيادة المال تعتمد على الطلبيات, لذا إذا لم تحقق مبيعات كافية, فلن تتمكن من المواصلة في عملك.
  • يجب عليك دفع الضرائب لجميع المنتجات التي تشحنها.

كيف تبدأ في تجارة الدروبشيبينغ

تعتبر أعمال دروبشيبينغ Drop Shipping واحدة من أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت وهي ليست مجرد خرافة, لكن هذا لا يعني أنك سوف تكسب دون عناء لأن الأمر يحتاج إلى بعض المهارات مثل التسويق والعثور على سوق متخصص له اهتمام بالمنتج الذي تريد بيعه, ثم البحث عن مورد أو مصنع يمكنه صنع هذا العنصر لك. بمجرد العثور على هذه المنتجات, تحتاج إلى إنشاء متجر على الإنترنت لعرض المنتجات حتى يتمكن الأشخاص من شراءها.

 مقدار الأرباح في دروبشيبينغ يعتمد على كل من المبلغ الذي تتقاضاه مقابل بيع كل منتج ومقدار العمولة التي تدفعها إلى دروبشيبر.

كيف تصبح رائد أعمال تجارة إلكترونية ناجح عبر دروبشيبينغ

هناك العديد من الطرق لبدء مشروع دروبشيبينغ وإليك أهم 7 نصائح لمساعدتك على النجاح:

1. حدد الفكرة

يجب أن يكون لديك دائمًا فكرة عما تريد بيعه قبل بدء موقع دروبشيبينغ, يمكن للأفكار أن تكون ملابس, أحذية, مكياج, إلكترونيات, مجوهرات ... هناك خيارات مختلفة متاحة, لكن من الأفضل التركيز على اختيار شيء مرغوب بشدة ويحتاجه الزبائن مثل الإكسسوارات العصرية الجديدة ومستحضرات التجميل أو ملحقات الهواتف المحمولة.

2. البحث عن موردين

تأكد من أن موردي دروبشيبينغ Dropshpping الذين سوف تتعامل معهم يقدمون منتجات ذات جودة عالية بسعر معقول, كما يجب أن تبتعد عن الموردين الصينيين الرخيصين لأن منتجاتهم غالبًا ما تكون مزيفة ذات جودة رديئة. من الأفضل أن تختار الشركات المنتجة من المملكة المتحدة أو الولايات الأمريكية أو أوروبا لأنها تنتج منتجات أصلية بجودة عالية.

3. إنشاء متجر الكتروني (موقع)

ربما يكون إنشاء متجر الويب المجاني هو أسهل جزء عندما تريد تنفيذ مشروع الدروبشيبينغ الخاص بك, حيث توجد الكثير من المنصات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء موقع تجاري مميز في دقائق قليلة دون أي حوجة للجوء للمبرمجين المتخصصين. احدى تلك المنصات هي شوبيفاي Shopify (يحتوي على الكثير من الخصائص المتقدمة), بالاضافة لذلك يوجد الكثير من المنصات المجانية الأخرى.

4. اختر السوق المناسب لمنتجك

حاول العثور على سوق متخصص عالي الاستهداف والأهم أن يكون لك معرفة بالمنتجات التي سوف تبيعها عبر دروبشيبينغ, لأنه عندما تحب ما تفعله, فلن تشعر بالتعب من العمل حتى بعد 12 ساعة يوميًا. أيضاً يجب ألا تركز على بيع السلع ذات الإنتاج الضخم مثل (معجون وفرشاة الأسنان أو ما شابههم) لأنها منتشرة ويسهل العثور عليها في أي مكان آخر عبر الانترنت وفي أقرب محل تجاري للمنزل, بدلاً من ذلك حاول تقديم شيء فريد ومفقود في السوق لا يمكن العثور وسد الفجوة عن طريق تقديمه كطبق من ذهب عبر خدمة دروبشيبينغ الخاصة بك لعملائك.

يمكنك زيارة المنتديات أو مجموعات الفيس بوك ذات الصلة بجمهورك المستهدف لمعرفة المزيد عن مشاكلهم واحتياجاتهم واهتماماتهم.

5. تقديم خدمة عملاء ممتازة

بمجرد أن تبدأ في تحقيق المبيعات, ستتلقى الكثير من الأسئلة من عملائك, تأكد من الرد على جميع الرسائل في غضون 24 ساعة أو أقل حتى تكسب الثقة من العملاء, ومن الأفضل البقاء على اتصال مع عملائك عبر قنوات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك, تويتر أو جوجل+ وغيرها من المواقع. بهذه الطريقة يمكنك بسهولة الإجابة على الأسئلة بسرعة وبناء الثقة مع عملائك.

6. تسويق خدمة الدروبشيبينغ الخاصة بك على الإنترنت

عندما تريد بناء علامتك التجارية الخاصة, تعتبر عملية التسويق هي أهم المراحل لنجاح المشروع لأنها الرابط بينك وبين العملاء المحتملين. إحدى الطرق الفعالة للترويج لمتجرك الخاص بالدروبشيبينغ هي عن طريق كتابة المحتوى على موقعك.

هذا يعني أنه يجب عليك كتابة مقالات ذات صلة بوصف منتجك وانشرها على مواقع الويب ذات الزيارات الكبيرة, لكن يجب عليك تضمين روابط لمنتجاتك على تلك المقالات حتى يتمكن الزوار من الوصول الى موقعك.

7. زيادة المبيعات عن طريق تحسين وصف المنتج

تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يقدم أوصافًا واضحة ومفيدة لكل منتج على حدة لأن الكثير من الأشخاص لن يشتروا منتجات غامضة خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتسوق عبر الانترنت, لذلك يجب أن تقوم بعمل وصف تفصيلي يحتوي على كل المعلومات التي قد يرغب الزبون في معرفتها, ومن الأفضل اضافة الصور ومقاطع فيديو لأن هذه الطريقة توضح النواقص بشكل أفضل.

أفضل مواقع دروبشيبينغ

عندما يتعلق الأمر بتحديد أفضل مواقع الدروبشيبينغ فان الامور تتعقد بعض الشئ, ذلك نسبة لكثرة الخيارات, لكن في هذه الفقرة قمنا بجمع افضل المواقع التي يمكنك استخدامها.

1. دروبشيبينغ علي بابا AliBaba

يصنف AliBaba كأكبر سوق الكتروني ويقدم منتجات ضخمة من جميع العلامات التجارية الأصلية تقريبًا, من مميزاته أنه يحتوي على منتجات رخيصة في السعر ورسوم الشحن مقارنة بأمازون وبقية المواقع, كما أن لديه مجموعة واسعة من الأقسام مما يجعلك قادراً على العثور على خيارات متعددة من المنتجات.

AliBaba.com

2. موقع Etsy

يعتبر Etsy أفضل موقع دروبشيبينغ للمنتجات اليدوية و التقليدية, باستخدام هذه المنصة يمكنك بسهولة بيع الهدايا والتحف الفريدة التي يصعب العثور عليها في أي مكان آخر, وتعتبر العناصر المصنوعة يدويًا واحدة من أهم المشتريات اليوم في بعض البلدان وتححق مبيات عالية وصلت الى 60 مليار دولار عام 2020.

Etsy.com

3. موقع ايباي Ebay

موقع اي باي ebay هو خيار رائع آخر فيما يتعلق بالدروبشيبينغ ومن الواضح أنه يتميز بالمنتجات التي تتعلق بالإلكترونيات والأجهزة الصغيرة, كما يحتوي أيضاً على الكثير من خيارات الملابس والأحذية.

Ebay.com

4. موقع BigCommerce

BigCommerce هو أحد الحلول المتكاملة فيما يتعلق بادارة الدروبشيبينغ, حيث لا يقتصر الأمر على توفير الأدوات اللازمة لتصميم متجر عبر الإنترنت وإعداده وتشغيله, ولكنه يتضمن أيضًا تطبيقات تسويقية مدمجة تساعدك على تنمية منتجك  وزيادة عائداتك.

ما يميز BigCommerce عن المنصات الأخرى هو تركيزه على البائعين, حيث تم إنشاء كل شيء يتعلق بالمنصة بهدف توفير أقصى قيمة للبائعين, وتتضمن بعض ميزاته الرئيسية: أتمتة التسويق, والتقارير المتقدمة, والصور بزاوية 360 درجة, وإمكانيات تحسين محركات البحث المتقدمة (SEO).

BigCommerce.com

5. دروبشيبينغ شوبيفاي Shopify

شوبيفاي تطورت مع مرور الزمن لتصبح أكبر منصة للتجارة الإلكترونية وأعمال الدروبشيبينغ, حيث يمكن لرواد الأعمال فتح متجر رقمي يعمل بكامل طاقته لبيع كل شيء من السلع المادية أو حتى البرامج الالكترونية.

Shopify.com

6. راكوتين Rakuten

يضم عملاق التجارة الإلكترونية الياباني Rakuten أكثر من 70 مليون مستخدم مسجل ويقدم حاليًا أكثر من 10 ملايين منتج عبر العديد من الفئات بما في ذلك مستحضرات التجميل والأزياء والأدوات المنزلية والمعدات الرياضية وحتى السيارات.

من المثير للاهتمام أن Rakuten تمتلك أيضًا خدمة مراسلة شهيرة تُعرف باسم Rakuten Messaging تسمح للشركات بإرسال رسائل إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة, مما يسمح لهم بالترويج للصفقات وإجراء استطلاعات الرأي وإنشاء اتصالات مع العملاء.

7. دروبشيبينغ AliExpress

متجر AliExpress مملوك لمجموعة علي بابا وهو مسؤول عن تقديم منتجات ملايين الشركات المصنعة الصينية مباشرة إلى المستهلكين خراج الصين, وما يميز علي اكسبريس عن غيره من المتاجر في السوق فيما يتعلق بالدروبشيبينغ هو أنه لا يركز على خدمة المستهلكين الأفراد, بدلاً من ذلك, فإنه يخدم الشركات وتجار الجملة الذين يبحثون عن كميات كبيرة من المنتجات عالية الجودة.

AliExpress.com

8. دروبشيبينغ Bol.com

يعتبر bol من أكبر مواقع دروبشيبينغ  الرائدة في أوروبا, حيث انه يضم مجموعة من الفئات بما في ذلك الكتب والأدوات وأجهزة الكمبيوتر والأثاث والمجوهرات ومنتجات التجميل وغير ذلك الكثير.

هل يوجد مواقع دروبشيبينغ عربي؟

يجب أن تعلم أن أغلب مواقع Drop Shipping تقدم خدماتها في الدول الغربية فقط, باستثناء علي بابا, أمازون, نون, شوبيفاي, علي اكسبريس, سلة و ايباي ebay فهذه المواقع يمكنك استخدامها في جميع الدول العربية.

اختبار المنتج بمبلغ قليل

بمجرد تحديد المنتج, حاول اختباره باستثمار مبلغ صغير, ويكون الاختبار بمحاولة بيعه ومعرفة ما اذا كانت استراتيجيتك صحيحة أم لا ويتم تحديد ذلك بعدد المبيعات التي تحققها.

أيضًا, يجب أن يكون لديك توقع لقدرتك على تحقيق المبيعات, بهذه الطريقة لن تفقد وقتك وطاقتك وسوف تتعرف على ما اذا كنت تسير في الطريق الصحيح أم لا, كما يجب أن تحاول بقدر الامكان تجميع ردود الفعل القيمة من العملاء وتعديل المنتج أو الوصف أو حتى السعر وفقًا لطلباتهم.

أساليب التسويق في دروبشيبينغ Dropshipping

بعد اختيار المنتج المناسب, يجب عليك الآن تحديد استراتيجية التسويق لجذب العملاء إلى تجارتك. هناك عدة طرق يمكنك اتباعها أثناء الترويج لمنتجك وإليك قائمة بأفضل 5 طرق مجانية ومدفوعة.

استخدام إعلانات Facebook

على الرغم من أن الإعلان على Facebook ليس بالضرورة مخصصًا لشركات دروبشيبينغ, إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي تظل واحدة من خطوات الانتقال إلى النجاح لمتاجر Dropshipping, كما يجب أن تضع في اعتبارك أن استخدام إعلانات فيس بوك مع حملات البريد الإلكتروني يمكن أن تزيد معدلات الزيارات بشكل كبير على موقعك الالكتروني, و هذا يمكن أن يضاعف من ارباحك اذا كانت الزيارات مستهدفة وحقيقية.

تحسين موقع الويب الخاص بك

بشكل أساسي, لتجعل موقعك يظهر على محركات البحث يجب عليك اضافته في كل من أداة Search Console الخاصة بجوجل و أداة Webmaster Tools الخاصة بمحرك بينج, وتستخدم هاتين الأداتين لتحسين تصنيفاتك في نتائج البحث.

يجب أيضاً التأكد من تحسين صفحة منتجك ووصفه بشكل صحيح وتأكد من أن المحتوى الخاص بك فريد (غير منسوخ) وملائم وغني بالمعلومات. سيساعدك هذا في تهيئة موقعك لينطلق نحو المراكز المتقدمة في بحث جوجل, مما يعني تحويل هؤلاء الزوار الى عملاء دروبشيبينغ محتملين.

ادفع للمؤثرين على السوشيال ميديا للترويج لمنتجاتك

يمكنك الاستفادة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الدفع لهم مقابل نشر اعلانات متعلقة بخدمة متجر دروبشيبينغ الخاص بك, للقيام بذلك ابدأ بالبحث عن حسابات ذات صلة على Instagram أو Twitter أو YouTube أو Pinterest  ثم ابحث عن المشاهير في تلك الحسابات, وبمجرد تحديد هؤلاء المؤثرين, اتصل بهم لعرض منتجاتك عن طريق الرسائل المباشرة أو المعلومات الموجودة على وضف ملفاتهم الشخصية.

التواصل مع المدونين للمراجعات

ابحث عن المدونات أو المواقع المشهورة واطلب منهم نشر مواضيع أو تعليقات متعلقة بمنتجاتك على صفحات مدوناتهم. هذه طريقة فعالة لبناء الثقة بين العملاء المحتملين وزيادة جودة الزيارات إلى موقعك.

إلى جانب ذلك, يمكنك أيضًا عرض شهادات عملائك السابقين على موقعك, هذا يمكنه أن يعزز مستويات الثقة لعملائك في المستقبل مما يزيد فرص ارتفاع الأرباح.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق