دراجون فروت أو فاكهة التنين: فوائدها وقيمتها الغذائية

٠٢ ديسمبر ٢٠٢١    موقع منجود    0
دراجون فروت أو فاكهة التنين: فوائدها وقيمتها الغذائية

فاكهة Pitaya أو ثمرة التنين هي الاسم الفعلي لمجموعة متنوعة من ثمار الصبار, غالبية الناس يفضلون تسميتها بدراجون فروت نسبة لشكلها الذي يشبه التنين, أيضاً لها العديد من الأنواع ومذاقها يشبه طعم الفراولة وملمسها يشبه ملمس البطيخ. دعونا نكتشف كيف تؤثر عناصرها الغذائية على جسمك وما هي فوائدها.

فوائد الدراجون فروت

تصنف فاكهة التنين من أفضل المصادر لفيتامين سي والبوتاسيوم في عائلة الفاكهة, كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الحديد والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة والألياف. أيضاً لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لجسمنا مثل المساعدة في تنظيم وتحسين ضغط الدم، تقليل مستوى الكوليسترول، مواجهة السرطان, مرض السكري و العديد من الأمراض الجلدية. وتتمثل فوائد ثمرة التنين أو الدراجون في هذه النقاط التالية:

تعزز صحة القلب

تحتوي فاكهة التنين على كمية عالية من البوتاسيوم، وهو معدن أساسي للقلب لكي يعمل بشكل صحيح. كما تساهم ثمرة  الدراجون فروت في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب مثل السكتة الدماغية أو أمراض الشريان التاجي. توفر الفاكهة أيضًا فيتامين C الذي يمكن أن يساعد في دعم الشرايين الصحية مما يسمح بتدفق الأكسجين بشكل أفضل إلى الخلايا والأعضاء أثناء الأنشطة البدنية.

من فوائدها أيضاً تعزيز قوة العظام

نظرًا لاحتوائها على الكالسيوم، فإنها تعزز قوة العظام ونموها، مما يجعلها مثالية للنساء أو الرجال المعرضين لخطر الإصابة بهشاشة العظام. كما قد تكون دراجون فروت مفيدة للنساء في سن اليأس ويمكن أن توفر لك حبة واحدة 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات

تحتوي فاكهة الدراجون الاستوائية على البروتين ولكن على عكس معظم الثمار الأخرى من نفس الفصيلة، فهي ليست متكاملة لأنها تفتقر إلى أحد الأحماض الأمينية الأساسية وهو الميثيونين. لكن مع ذلك، فإنها تعوض عن ذلك من خلال توفير الألياف التي يمكن أن تساعد في الهضم ومنع الإمساك. وتمنع الألياف أيضًا أمراض القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهابات وتقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الحماية من السرطان

على الرغم من عدم وجود دليل علمي حتى الآن، تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك فاكهة التنين يمكن أن يحمي من السرطان بسبب خصائصها المضادة للأكسدة, حيث تعمل مضادات الأكسدة عن طريق منع تلف الخلايا وتحسين وظائف المناعة.

فوائد فاكهة التنين أو الدراجون فروت

يمكن لفاكهة التنين منع السكري

من فوائد دراجون فروت أنها تتميز بانخفاض نسبة السكر فيها، وهذا يجعلها تساعد بتنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين في الجسم.

تحسين جودة الهضم

تحتوي هذه الثمرة على إنزيمات هضمية، مثل الأميليز والليباز والبروتياز، والتي تساعد في تكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، بحيث يمكن امتصاصها بسهولة في مجرى الدم. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو الانتفاخ.

محاربة الالتهابات

تشير الدراسات إلى أن فاكهة دراغون تقلل من علامات الالتهاب لدى البالغين المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي. وتقوم بذلك عن طريق منع انهيار الكولاجين وقمع إنتاج السيتوكينات الالتهابية، مما يقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى ودرء العدوى بشكل فعال.

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بفضل محتواها العالي من الفلافونويد، ثبت أن دراجون فروت تمتلك نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة. ويمكن أن تساعد هذه المركبات في تقليل الإجهاد التأكسدي داخل الدماغ، والذي يعتقد أنه يلعب دورًا كبيراً في السكتات الدماغية.

المحافظة على توهج البشرة

تصنف ثمرة التنين من الفواكهة الغنية بفيتامين ج، مما يجعلها قادرة على المساعدة في الحفاظ على البشرة وجعلها تبدو شابة وناعمة. أيضاً تحتوي على الكولاجين وهو نوع من الأنسجة الضامة الليفية الموجودة في أجسامنا, وهو المسؤول عن منح البشرة مرونتها وقوتها ومتانتها.

التحكم في ضغط الدم

دراجون فروت غنية بعنصر البوتاسيوم, وتناول كميات كافية منه في نظامك الغذائي يقلل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية, ويحفز البوتاسيوم إفراز الصوديوم عن طريق التبول والعرق، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

أكثر من 10 فوائد صحية يمكن الحصول عليها من فاكهة القشطة

فواكه التنين مصدر جيد للفيتامينات

بصرف النظر عن كونها غنية بالفيتامينات B و C و E، فإن فواكه التنين الغريبة غنية أيضًا بالثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين وحمض الفوليك والبيوتين، وهذه كلها عناصر ضرورية للطاقة, ويمكن أن تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي والمساهمة في الصحة العامة.

تعزيز وظائف المخ

مجموعة فيتامينات ب المعقدة، بما في ذلك حمض الفوليك والريبوفلافين، ضرورية لعمل الدماغ الطبيعي. ونظرًا لأن فاكهة التنين غنية بالفيتامينات، فإن تناولها يمكن أن يحسن اليقظة العقلية والتركيز و أداء الذاكرة.

تحتوي على الكثير من المعادن

كل قطعة من فاكهة دراجون فروت تحتوي على حوالي 10٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم واليود مما يجعلها خياراً رائعاً لتعزيز المناعة وحماية القلب وتنظيم هرمونات الغدة الدرقية.

يساهم الزنك في انقسام الخلايا، بينما يدعم النحاس إنتاج خلايا الدم الحمراء, بينما يعزز اليود وظيفة الجهاز العصبي ويلعب دورًا رئيسيًا في انشاء هرمون الغدة الدرقية. أما الحديد فانه يعمل على توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم, ويعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة.

المساعدة في محاربة السرطان

قد يكون للمواد الكيميائية النباتية الموجودة في دراجون فروت تأثيرات مضادة للسرطان وخاصة الفينولات ومضادات الاكسدة والريسفيراترول.

الريسفيراترول على وجه الخصوص، له نشاط قوي مضاد للأكسدة مما يثبط نمو الخلايا السرطانية. كما يمكن أن تعمل الفينولات ومضادات الاكسدة كعوامل وقائية كيميائية مما يؤدي إلى إبطاء نمو الأورام.

فاكهة الدراجون.. فائدتها وعناصرها الغذائية للرجال والنساء

القيمة الغذائية لفواكه التنين

إن ثمرة البيتايا أو فاكهة التنين تعتبر مصدر جيد جدًا لفيتامين ج والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم. كما تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك الكاروتينات والفلافونويد والأحماض الفينولية.

يأتي اللون الأحمر للفاكهة من مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة والتي تساعد في تقليل الالتهاب ومنع تجلط الدم وخفض الكوليسترول السيئ (LDL) وزيادة كثافة العظام ومنع فقدان خلايا الدماغ. وتحتوي الفاكهة أيضًا على cucurbitacins وهي مركبات مضادة للأورام تساعد في تدمير الخلايا السرطانية.

وبالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، تحتوي دراجون فروت أيضًا على دهون صحية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض البالمتيك. وقد ثبت أن هذه الأحماض الدهنية الصحية تخفض LDL بينما ترفع HDL وهو النوع "الجيد" من الكوليسترول.

ماذا يشبه طعم دراجون فروت

نكهة هذه الفاكهة الجميلة فريدة من نوعها, وطعمها مشابه لمذاق الكيوي مع قليل من الأناناس والبطيخ. وهناك من يصف مذاقها بأنه شبيه بالعنب والبطيخ والبعض الآخر يقارنه بالكرز والفراولة.

عدد السعرات الحرارية في فاكهة الدراجون فروت

تحتوي القطعة الواحدة من فاكهة دراغون على 46 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام. وهذا يجعلها منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية مقارنة بالفواكه العادية الأخرى مثل التفاح الذي يحتوي على 95 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام والموز الذي يحتوي على 110 سعرات حرارية لكل 100 جرام.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق