تعرف على ماكينة سي ان سي CNC - سعرها وأنواعها وإستخداماتها

١٢ يوليو ٢٠٢٢    موقع منجود    0
تعرف على ماكينة سي ان سي CNC - سعرها وأنواعها وإستخداماتها

ماكينة CNC هي نوع من الآلات الصناعية المعقدة والتي يتم التحكم فيها رقمياً عن طريق جهاز الكمبيوتر ، وتلعب هذه الماكينات دورًا مهمًا في الصناعة التحويلية مثل تشكيل المعادن والبلاستيك ، حيث أنها توفر مستوى عالي من السرعة والكفاءة والدقة والاتساق الذي من الصعب جداً تحقيقه من خلال عملية التصنيع اليدوي القديم.

لماذا سميت هذه الماكينة باسم cnc 

ماكينة cnc

مصطلح CNC هو اختصار (Computer Numerical Control) والذي يعني التحكم الرقمي عن طريق الحاسوب ، هذا يوضح أن تلك الماكينة يتم توجيهها عن طريق أوامر برمجية تكتب على جهاز الكمبيوتر الذي يقوم بتحويل تلك الأوامر الى حركات تقوم بها الآلة لتشكيل المادة بالشكل المطلوب.

كيف تعمل ماكينة CNC

أولاً ، ينشئ المهندسون أو الأشخاص المسؤولون عن إدارة الآلة تصميمًا أو رسماً بمساعدة برنامج (CAD) على الكمبيوتر للجزء المراد تصنيعه ، بعد ذلك يترجمون الرسم إلى برنامج باستخدام لغة G-code.

بعد ذلك ، يتم تحميل البرنامج على وحدة تحكم الماكينة (MCU) ويقوم العامل بإجراء اختبار تشغيل دون وجود المواد الخام في مكانها لضمان تحديد الموقع والأداء المناسبين.  هذه الخطوة مهمة لأن السرعة أو الوضعية غير الصحيحة يمكن أن تلحق الضرر بكل من الماكينة والجزء المراد تصنيعه.

بعد التأكد من كفاءة البرنامج المكتوب بواسطة الحاسوب يمكن البدء مباشرةً في انجاز العمل الحقيقي على المواد.

مميزات التصنيع باستخدام ماكينة cnc

من الواضح تمامًا أن المصنوعات التي تنتجها ماكينات CNC أفضل بكثير من نظيراتها اليدوية حيث أنها تتميز بالجودة العالية ، وعدم وجود عيوب ، ولها تأثير بيئي منخفض ، بالاضافة للكثير من الفوائد الأخرى ، بعض منها ما يلي:

  • التصنيع باستخدام ماكينات سي ان سي ينتج القليل من النفايات.
  • عيوب صفرية ودقة أكبر.
  • إنتاج أسرع وفعال.
  • تجميع أسرع.
  • تعزيز سلامة الموظفين.
  • تقليل استهلاك الطاقة.
  • يؤدي التصنيع باستخدام ماكينات cnc إلى انخفاض تكاليف الإنتاج.

استخدامات ماكينة cnc

يتم استخدام ماكينات cnc في إنشاء العديد من المكونات أو القطع المعقدة المطلوبة في العديد من الصناعات الرئيسية ، من أبرز القطاعات التي يتم فيها استخدام ماكينة cnc ما يلي:

  1. صناعة الطيران.
  2. صناعة الأثاثات المنزلية.
  3. صناعة النفط والغاز.
  4. الصناعة الطبية.
  5. الصناعة البحرية.
  6. صناعة النقل.
  7. الصناعة العسكرية والدفاع.

أنواع ماكينات سي ان سي

  1. ماكينات cnc لأعمال الخراطة ، وتتميز بقدرتها على تدوير المواد أثناء عملية التصنيع ، كما يمكنها النحت وعمل الثقوب.
  2. ماكينات cnc للطحن ، ويمكنها أيضاً تدوير المواد وعمل التجاويف بأعماق مختلفة.
  3. ماكينات cnc القائمة على مبدأ الليزر ، وتحتوي على شعاع شديد التركيز يُستخدم لقطع المواد وتقطيعها ونقشها بدقة ، حيث يقوم الليزر بتسخين المادة مما يؤدي إلى ذوبانها أو تبخرها ، ونتيجة لذلك يحدث قطع في المادة.  عادةً ما تستخدم هذه الماكينات في أعمال النقش والديكور.
  4. ماكينات cnc القائمة على مبدأ التفريغ الكهربي ، وتستخدم شرارات كهربائية لمعالجة المواد إلى الشكل المطلوب ، وغالبًا ما يتم استخدامها لإنشاء ثقوب دقيقة وفتحات بزوايا مختلفة.
  5. ماكينات cnc للقطع بالبلازما ، تستخدم لقطع المواد عن طريق شعلات البلازما التي تصل درجة حرارتها الى 50000 فهرنهايت ، ويشترط أن تكون المادة التي يراد قطعها موصلة للكهرباء مثل الفولاذ.

كم هو سعر ماكينة CNC

سعر ماكينة cnc

لا يوجد جواب محدد ، لكن يمكن أن تكلف ماكينات سي ان سي (CNC) بضعة آلاف من الدولارات حتى مئات الآلاف من الدولارات للآلات المعقدة للغاية ، ويعتمد سعر الماكينة على عدة عوامل مثل حجم ووزن ونوع الآلة ، سرعة الحركة ، كمية الطاقة التي تستهلكها ، امكانية تغيير الأدوات أوتوماتيكياً ، بلد الصنع ، عدد المحاور ، بالاضافة للكثير من الأشياء الأخرى.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني أعجبني
    0
  • راائع راائع
    0
  • أحزنني أحزنني
    0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول من يعلق على هذا الموضوع
أكتب تعليق
تعليق